رياضةرياضة عالمية

مصطفى هلش : المفاجآت في كأس الأمم الإفريقية ستتواصل والنشامى الأبرز في كأس آسيا

 

تتواصل منافسات النسخة الثامنة عشر من كأس آسيا  بقطر بالتزامن مع كأس الأمم الأفريقية التي تقام في كوت ديفوار … فكان لنا هذه الوقفة مع الصحفي والناقد الرياضي الأستاذ مصطفى هلش ليحدثنا عن كواليس الجولة الأولى من البطولتين.

 

س١ – من هو مصطفى هلش؟

ج١ – صحافي رياضي مصري من مواليد مدينة رشيد بمحافظة البحيرة بدأت من مؤسسة عريقة هي دار الهلال أعمل الآن سكرتيرًا تحريرًا بصحيفة الكأس الرياضية السعودية ومسؤول النشر الإلكتروني والديسك بالموقع الخاص بها ، متزوج ولدى بنتين الكبرى لارا والصغرى تيا ، احترفت الصحافة الرياضية في ٢٠١٦ تزامنًا مع اليورو حينها ، قمت بتغطية الكثير من البطولات الرياضية كان أهمها كأس العالم قطر ٢٠٢٢ من الدوحة.

 

س٢ – ما انطباعك الأول عن كأس الأمم الأفريقية؟

 

ج ٢ المتابع للكرة الأفريقية يعلم جيدًا أن خارطتها قد تغيرت بعض الشيء، ليس في نسخة كوت ديفوار الحالية فقط لكن منذ فترة ليست بالقصيرة، شاهد الجميع بروز نجم بعض المنتخبات التي كانت بعيدة تماما عن التواجد على الساحة مثل جزر القمر وغامبيا والرأس الأخضر وغيرها، واستمرت تلك الحال في هذه البطولة بصمود المنتخب الغيني الإستوائي أمام نسور نيجيريا المنتخب المدجج بالنجوم المحترفين في الدوريات الأوروبية وعلى رأس القائمة فيكتور أوسيمين هداف الدوري الإيطالي ومقصد الأندية الكبرى حاليا، كذلك تغلب كاب فيردي على المنتخب الغاني صاحب التاريخ الكبير في الكرة الأفريقية والمتوج بخمس بطولات سابقة، فالانطباع الأولي للبطولة هو تقارب المستويات بين المنتخبات الأفريقية والطفرة التي حدثت للمنتخبات أصحاب التصنيف الثالث والرابع ومنها أنجولا التي فرضت تعادلا على الجزائر.

س٣ – كيف ترى المفاجآت المبكرة والنتائج غير المتوقعة؟

 

ج٣ – هزيمة غانا من الرأس الأخضر هي المفاجأة الأبرز وليست الوحيدة في تلك النسخة، وكما قلت ستتوالى المفاجآت ومن مباريات الجولة الأولى حتى الآن أرشح كاب فيردي لإقصاء أحد المنتخبين الغاني أو المصري من صدارة ووصافة المجموعة.

س٤- بم تفسر تفوق منتخبات القارة السمراء على منتخبات شمال أفريقيا؟

 

ج٤- تاريخيا الأمر اعتيادي إذا أقيمت البطولة في قلب أفريقيا، لا يتوج بها منتخب عربي، إلا مصر التي كسرت القاعدة بتتويجها في غانا وأنجولا وبوركينا فاسو، لاختلاف الظروف المناخية التي لا يتحملها اللاعب العربي.

س٥- ماذا يحدث في المنتخب المصري؟ وما سر الظهور الباهت في أول لقاء أمام موزمبيق؟

 

ج٥- المنتخب المصري هو نتاج منظومة رياضية مترهلة ومع ذلك لا أستبعد وصول المنتخب المصري للأدوار النهائية في البطولة بروح اللاعبين وتواجد لاعب عالمي بحجم محمد صلاح.

س٦- ما أسباب سخط الجمهور على اختيارات اللاعبين؟ وأيضا على شخص المدرب؟

 

ج٦- لأن الجماهير تفضل مصلحة أنديتها على المنتخب وأسماء لاعبيها المستبعدين أهم عندهم من مسيرة الفريق الوطني.

س٧- مع انطلاق البطولة بقوة ومستوى الفراعنة، هل تلاشت أحلام المصريين بتعويض اللقب الذي خسروه البطولة الماضية؟

 

ج٧- بالطبع لا، يبقى المنتخب المصري مرشحا للقب لأنه عودنا على الظهور الباهت في البداية ثم يتطور مع توالي المباريات.

س٨- السنغال بدأت بقوة، هل لديها مقومات الاحتفاظ باللقب؟

 

ج٨- أسود الترانغا المرشح الأبرز، لحفاظه على القوام الأساسي للفريق المتوج بالكاميرون 2021، مع إضافة لاعبين جدد أمثال لامين كامار نجم ميتز الفرنسي الذي تألق في مباراة غامبيا.

س٩- من ترشح للنهائي؟ ومن ترشح للقب؟

 

ج٩- أرشح كوت ديفوار للقب، وسيكون أحد طرفي النهائي منتخب عربي، بين المغربي والمصري.

 

س١٠ – في رأيك كيف ترى أداء المنتخبات العربية في كأس آسيا قطر ٢٠٢٣؟

 

ج١٠ – مستويات كبيرة ومميزة في الجولة الأولى لكل الفرق العربية المشاركة تألق عراقي وقطري وإماراتي وفوز صعب سعودي قد يكون مفتاح التتويج باللقب أما عن المنتخب الأبرز فكان النشامى الأردني بتوهج الثجنائي موسى التعمري ومحمود المرضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!