صحافة المواطن

مشردون بلا مأوى.. حالات تعرضت للإهمال وأصبحت تفترش الأرصفة بسوهاج.. “التضامن الاجتماعى” بروتوكول لنقلها بعد الكشف عليها

“مجانين و لكن”.. لكن الحق فى المعاملة الانسانية وتلقى العلاج اللازم، فالمرض النفسى والعقلى هو مرض مثل جميع الأمراض يحتاج إلى العلاج والرعاية، بل هو فى بعض الأحيان أكثر ضراوة على المريض من المرض العضوى.

وفى الآونة الأخيرة ظهرت بعض حالات المرضى النفسيين يهيمون على وجههم فى شوارع سوهاج بلا مأوى أو رعاية أو علاج ، يلبسون ملابس متهالكة ، تعكر لونها بلون تراب الرصيف ، يشعرون بالجوع وهم غير مدركين لخطورة الامر والوضع الذين هم عليه، فهم يتعرضون لردات فعل مختلفة من الاخرين ، فالبعض يقدم لهم العطف والإحسان، والبعض الاخر قد يتجرد من مشاعره الانسانية و يتصرف معهم بقسوة متناهية غير مبالى بحالتهم النفسية والعقلية.

و يوجد بعض من تلك الحالات قد تلقى علاج مسبق فى مستشفيات الطب النفسى و خرج دون معرفة ملابسات هذا الامر ، هل تم إطلاقة من المستشفى مباشرة الى الشارع أم تسلمة أهلة ثم أهملوه فعاد الى الشارع يهيم على وجهه مرة أخرى.

من جانبة أكد مصدر بمديرية التضامن بسوهاج ، على أن مديرية التضامن الاجتماعى تقوم بالتوجه الفورى ، من خلال فريق التدخل السريع لبحث الحالات التى يتم الابلاغ عنها ، و تواجدها فى الشارع ، و هم الاشخاص ” بلا مأوى” و يقوم فريق التدخل السريع بالتعامل مع تلك الحالات فى تقديم الرعاية الطبية الازمة ، و إيداعهم فى إحدى دور الرعايا التابعة للمديرية ، فى حالة عدم إصابتهم بأى مرض نفسى ، أما فى حالات المرض النفسى و العقلى فيتم التنسيق مع مستشفى الطب النفسى لاستقبال الحالات

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ”الخبر المصري” أنة لا يجوز احتجاز أى من المسنين داخل الدار و هو مصاب بأى مرض نفسى أو عقلى حرصا على سلامة باقى النزلاء.

وأكد على أن المديرية لا تتوانى فى التوجه الفورى لاى حالة للمسنين المشردين بالشارع و إيداعهم الفورى داخل دور المسنين التابعة الى المديرية ، بعد التأكد من سلامتة قواه العقلية ، و الا إحالتة الى جهات الرعاية الطبية المتخصصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!