رياضة عالمية

 على ألحان  يورو 2024

 بقلم : مريم سعودي

هل استحقت ألمانيا التصفيق ورفع القبعات لها على تنظيمها لتلك النسخة من بطولة اليورو التي تعد الأهم في القارة العجوز ؟ أيجدر بالماكينات الألمانية الإكتفاء بشرف التنظيم والإبتعاد عن صراع المنافسةبالبطولة ؟ وهل استطاعت العشر مدن الألمانية فعلا أن تنير مسارحها لتطلق العنان لكبار اللعبة لاستعراض مواهبهم الإستثنائية ؟!…

منذ أن دقت الساعة وأعلنت عن بدء مشهد من أجمل مشاهد الفن في عالم الساحرة المستديرة والكل كان يترقب ويتأهب من أجل إطلاق العنان للمسارح العشر كي تزدل ستارها للجماهير ليبدأ لاعبو القارة العجوز بتقديم أروع العروض وإمتاع عيون المشجعين حول العالم .. 10 مدن سخرت كل مدينة منهم ملعبها لتكون شاهدة على ذلك الحدث المبهر الذي احتضنته الأراضي الألمانية في الفترة بين 14 من شهر يونيو وحتى مشهد الختام في 14 من شهر يوليو 2024 ، في نسختها السابعة عشر والثالثة التي تقام فيها على الأراضي الألمانية وللمرة الثانية في دولة ألمانيا الموحدة ، إنها بطولة اليورو عزيزي القارئ.

السابع والعشرون من شهر ديسمبر عام 2018 .. التاريخ الذي أعلن فيه الإتحاد الأوروبي لكرة القدم  “يويفا” عن فوز ألمانيا بحق استضافة نسخة اليورو 2024 من خلال ملف يضم 10 ملاعب موزعة على 10 مدن ألمانية ، من بينها 9 ملاعب شهدت أحداث استضافة كأس العالم  2006 “باستثناء مركور شبيل أرينا” ، 10 ملاعب من أفضل ملاعب القارة العجوز بل والعالم كل منها يتمتع بتاريخه وتصميمه الفريد :

1. ملعب الأولمبياد في برلين (سعة تقريبية 71,000 مقعد، استضاف 6 مباريات)
2. ملعب راين إنرجي (كولونيا) (سعة 41,000 مقعد، استضاف 5 مباريات)
3. ملعب بروسيا دورتموند (62,000 مقعد، استضاف 6 مباريات)
4. ملعب ميركور شبيل أرينا (دوسلدورف) (47,000 مقعد، استضاف 5 مباريات)
5. ملعب دويتشه بنك بارك (فرانكفورت) (47,000 مقعد، استضاف 5 مباريات)
6. ملعب أرينا أوف شالكة (غيلسنكيرشن) (50,000 مقعد، استضاف 4 مباريات)
7. ملعب فولكس بارك (هامبورغ) (49,000 مقعد، استضاف 5 مباريات)
8. ملعب ريد بول (لايبزيغ) (40,000 مقعد، استضاف 4 مباريات)
9. ملعب أليانز أرينا (ميونيخ) (67,000 مقعد، استضاف 6 مباريات)
10. ملعب إم إتش بي أرينا (شتوتغارت) (51,000 مقعد، استضاف 5 مباريات )

يُعد ملعب برلين الأولمبي هو أكبر ملاعب البطولة، وأقيم عليه المباراة النهائية بين منتخبي إنجلترا وإسبانيا واستطاعت إسبانيا الفوز والتتويج باللقب في 14 من شهر يوليو 2024 ، فيما احتضن  ملعب أليانز أرينا في ميونيخ المباراة الافتتاحية التي جمعت بين المنتخب الألماني ونظيره الإسكتلندي في الـ 14 من شهر يونيو .

يذكر أنه قبل إنطلاق اليورو تم تغيير أسماء 8 ملاعب في ألمانيا كما ذكرت موقع  ” آر إم إس ” الفرنسي بينما احتفظ ملعبان فقط بأسمائهما المعتادة وهم ” الملعب الأوليمبي ” في برلين و ملعب  ” فولكس بارك ” في هامبورغ فتحول اسم ملعب :

1-” بي في بي شتاديوت دورتموند ” إلى ( سيغنال إيدونا بارك )
2- ” كولونيا ” إلى (راين إترجي ستاديون )
3- ” دوسلدورف أرينا ” إلى (مركور شبيل أرينا )
4- ” أرينا أوف شالكة ” إلى ( فيلتينس أرينا )
5- ” لايبزيغ ” إلى ( ريد بول أرينا )
6- ” ميونخ ” إلى ( أليانز أرينا )
7- ” فرانكفورت أرينا ” إلى ( دويتشة بانك بارك )
8- ” إم إتش أرينا – نيكار شتاديون ” إلى ( شتوتجارت أرينا )

وقد إلتزمت هيئات البث الرسمية بالمسميات الرسمية للملاعب التي اختارها الإتحاد الأوروبي لكرة القدم  ” يويفا ” لأسباب تتعلق بالرعاية .

بالرغم من الإشادة التي حصلت عليها ألمانيا من قبل العالم على تقديمها لنسخة إستضافة استثنائية للبطولة إلى أنه كان هناك العديد من الانتقادات اللازعة وجهت إليها وخرج صوت من البعض يتهم ألمانيا بالمبالغة في انتقادها لقطر حينما نظمت كأس العالم 2022 فيما قام البعض الآخر بمقارنة القدرة التنظيمية في كلا الدولتين ، مما لاشك فيه عزيزي المشجع أنه من حق كل فرد سواء من الجماهير أو صناع اللعبة إبداء رأيه في ذلك الأمر خصوصا أننا ننحاز بشكل تلقائي لعروبتنا فمن الطبيعي أن تجد أصواتا تخرج من الصحافة والإعلام الرياضي بالوطن العربي ينحاز إلى ما قدمته قطر في تلك النسخة من كأس العالم وغيرها من البطولات آخر خمس سنوات ولا أحد ينكر ذلك .

اختلفنا أم اتفقنا في النهاية خرجت البطولة بتنظيم جيد على الأراضي الألمانية وتحققت آمال منتخبات وفشلت منتخبات أخرى في مرادها كما قدمت ألمانيا 10 ملاعب للبطولة ..بينما أخفقت في التقدم بأدوار البطولة ، هذه هي معشوقة الجماهير وهذا هو عالم الساحرة المستديرة …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!